صحافة نت العراق : فايزر تنتظر والصحة تتعاقد مع وسيط عراقي لتوريد اللقاح الصيني

من صحافة نت العراق تفاصيل المقالة التالية فايزر تنتظر والصحة تتعاقد مع وسيط عراقي لتوريد اللقاح الصيني والان إلى تفاصيل الخبر

أعلنت منظمة الصحة العالمية وصول معدلات التطعيم الجارية حالياً ضد فيروس كوفيد-19 إلى 240 مليون جرعة حول العالم حتى الآن، والعراق مازال خارج هذا المعدل. معظم دول الجوار بدأت مرحلة توزيع اللقاح عدا العراق، بل أن حملات التلقيح بدأت منذ أسابيع وشملت دولاً فقيرة وأخرى ذات موارد محدودة جداً، بالرغم من قرار مجلس الوزراء في جلسته يوم 26 كانون ثاني الماضي أي قبل نحو أكثر من شهر والقاضي بتخصيص 100 مليون دولار لشراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

 

ناشطون مدنيون ومعهم أوساط واسعة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي انتقدوا صمت الحكومة إزاء تجاهل وزارة الصحة المخاطر المحدقة بالعراق جراء تأخر اللحاق بموجة التهافت العالمي للحصول على اللقاح المناسب بشكل مبكر. وانتشرت منذ أيام حملات انتقاد لاذعة وسخرية لافتة استهدفت الإخفاق الواضح للوزارة المعنية بصحة المواطنين في تأمين كميات مناسبة من اللقاح أسوة حتى بالدول الفقيرة. وسط إطلاق هاشتاغ #اللقاح_وين ؟! إلى جانب آلاف التغريدات على منصة تويتر.

 

وزارة الصحة وفي بيان لها أفادت “تم توقيع الاتفاقية بتاريخ 21/ 12/ 2020 لتجهيز العراق بمليون ونصف مليون جرعة على ثلاث دفعات، وعقدت اجتماعات متعددة مع ممثلي الشركة لمناقشة القضايا اللوجستية حول خزن ونقل اللقاح وتوفير المستلزمات الضرورية لذلك والتحضير إلى مرحلة نقل وتوزيع اللقاحات، لكننا تفاجأنا برسالة من شركة فايزر بتأريخ 15/ 2/ 2021 تشترط تشريع قانون للحماية من المسؤولية والتعويضات قبل توريد اللقاح إلى العراق مما أدى إلى تأخر وصول لقاح فايزر لحد الآن علماً أن بقية الشركات العالمية المصنعة للقاحات اكتفت بوثيقة موقعة بين الطرفين تحميهم من المساءلة والتعويضات”.

 

المراقبون لموضوعة اللقاحات يعلمون علم اليقين بأن دولاً عظمى مثل أمريكا والمملكة المتحدة وغيرهما أعطت الشركة المنتجة للقاح فايزر هذه الحماية، وقد تم الإعلان عن ذلك في 3 كانون الأول الماضي، بعناوين صحفية تصدرت معظم الصحف والمواقع الخبرية حول العالم.

 

مصادر مقربة من الحكومة ألمحت إلى أن شركة فايزر اشترطت ضمان تقديم الحماية القانونية عند إبرام العقد، وأن الوزارة كانت على علم بهذا الشرط لكنها تأخرت في عرضه خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء إلى جانب تقاعسها في

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر فايزر تنتظر والصحة تتعاقد مع وسيط عراقي لتوريد اللقاح الصيني الذي نشر بتاريخ : الأثنين 2021/03/01 الساعة 12:15 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على تسريبات نيوز - تسريبات العراق وقد قام فريق التحرير في صحافة نت العراق بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة
( صحافة نت العراق ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..