ماراثون الموازنة يقترب من نهايته وصراع التوافقية والاغلبية لم يحسم

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن ماراثون الموازنة يقترب من نهايته وصراع التوافقية والاغلبية لم يحسم عبر صحافة نت العراق والان إلى التفاصيل :

تقرير/ السومرية نيوز

بالرغم من استمرار اللقاءات الماراثونية مابين الوفود القادمة من اقليم كردستان والاخرى الحكومية والسياسية في بغداد، فان وجهات النظر في المادتين 10 و11 من الموازنة والمرتبطة بحصة الاقليم والتسوية للمستحقات السابقة ما زالت تراوح ما بين مواقف متشددة واخرى متفاءلة، ففي الوقت الذي يؤكد فيه نائب على ضرورة تطبيق العدالة والمساواة فيما يتعلق بتوزيع تخصيصات الموازنة الاتحادية، فان الديمقراطي الكردستاني يشدد على دعمه للنص الحكومي الموجود في الموازنة فيما يتعلق بتلك المادتين.

النائب عن كتلة النهج الوطني حازم الخالدي، اشار الى ان "مجلس النواب ينبغي عليه التصدي الى واجباته التشريعية والرقابية وتطبيق العدالة والمساواة فيما يتعلق بتوزيع تخصيصات الموازنة الاتحادية".

وقال الخالدي في حديث للسومرية نيوز، ان "القوى السياسية داخل قبة البرلمان بحال استطاعت الوصول الى صيغة توافقية تحقق العدالة بين الجميع فهو امر نتمناه وبحال عدم حصول هذا الامر فعلينا اعطاء الحقوق للمحافظات بحسب ما جاء بالنصوص الدستورية في توزيع المخصصات على أساس النسب السكانية والمحرومية وليس هنالك محرومية أكبر من محرومية الوسط والجنوب"، مبينا ان "جميع محافظات الوسط والجنوب اضافة الى العاصمة بغداد فقد كانت تخصيصاتها مجتمعة 12 تريليون و500 مليار دينار فقط اما الاقليم فقد خصصت له 13 تريليون دينار".

واضاف الخالدي، ان "علينا تحمل المسؤولية الكاملة وتحديد جلسة سريعة للتصويت على الموازنة، مع مراعاة توفير العدالة لكل ابناء الشعب العراقي، وعلى القوى السياسية وأعضاء البرلمان ان يتعاملوا مع ملف الموازنة وفق رغبة ورؤية وارادة الشعب العراقي بعيدا عن التوافقات او الاتفاقات الجانبية التي لا تلبي الارادة الشعبية"، مشددا على "اهمية الذهاب للتصويت على الموازنة في معيار واحد ينطبق على جميع المحافظات ومن ضمنها الاقليم وهو ما نتمناه خلال هذا الاسبوع وكما حصل في جلسة التصويت على قانون تمويل العجز المالي".

من جانبها فقد اشارت رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني البرلمانية فيان صبري، الى ان "حجم وعدد الوفود التي جاءت من اقليم كردستان الى بغداد دليل واضح على جدية ورغبة حكومة الاقليم على الوصول الى حل توافقي وفقا للدستور والقانون".

وقالت صبري في حد

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر ماراثون الموازنة يقترب من نهايته وصراع التوافقية والاغلبية لم يحسم الذي نشر بتاريخ : الثلاثاء 2021/02/23 الساعة 11:35 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على السومرية نيوز - سياسة وقد قام فريق التحرير في صحافة نت العراق بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

( صحافة نت العراق ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..