“بالتشاور مع قطاع واسع”.. يونامي تقترح إجراءات لإخراج العراق من أزمته

“بالتشاور مع قطاع واسع”.. يونامي تقترح إجراءات لإخراج العراق من أزمته

صحافة نت العراق: اخبار عربية :: مع استمرار الاحتجاجات الشعبية في العراق وموجهتها بعنف مفرط راح سقط جراء أكثر من 300 قتيل وآلاف الجرحى، قدمت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) سلسلة من الاقتراحات والتدابير الفورية والقصيرة الأمد والمتوسطة الأمد للخروج بالبلاد من الأزمة غير المسبوقة التي يتخبط فيها.

وقالت البعثة في بيان إن المبادئ التي تقدمت بها تمت “بعد التشاور مع قطاع واسع من الأطراف والسلطات العراقية بما في ذلك الرئاسات الثلاث ومجلس القضاء الأعلى وعدد من المتظاهرين، بالإضافة إلى ممثلين عن النقابات”.

وتحدثت يونامي عن تراكم الإحباطات حول عدم تحقيق التقدم في الأعوام الـ16 الماضية، بينما أثار ارتفاع أعداد القتلى والجرحى من المتظاهرين وقوات الأمن العراقية موجة من الغضب والخوف.

وقالت البعثة الأممية في بيان إن المبادئ التي تقترحها “تنطبق على جميع الأطراف في جميع الأوقات”، وتشمل “حماية الحق في الحياة قبل كل شيء، وضمان الحق في التجمع والتظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي وفقا لما كفله الدستور، وممارسة أقصى قدر ممكن من ضبط النفس في التعامل مع المظاهرات بما في ذلك عدم استخدام الذخيرة الحية وحظر الاستخدام غير السليم للأدوات غير الفتاكة، وتحقيق المساءلة الكاملة للجناة، وإنصاف الضحايا والعمل وفقا للقانون بما في ذلك ما يتعلق بالممتلكات العامة والخاصة”.

وقالت المنظمة الدولية إن الإجراءات الفورية التي تعرضها، ينبغي تنفيذها في أقل من أسبوع وتشمل “إطلاق سراح كافة المتظاهرين السلميين المحتجزين منذ الأول من أكتوبر وفقا للقانون، وعدم ملاحقة المتظاهرين السلميين، والبدء في التحقيق الكامل في حالات الاختطاف (بما في ذلك الاستعانة بتسجيلات كاميرات المراقبة) وا

نشر بتاريخ : الأثنين 2019/11/11 الساعة 03:13 ص



الأكثر زيارة في صحافة نت العراق

( صحافة نت العراق ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..